جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

الأغنياء والمتعلمون يعيشون أطول

الثلاثاء 20 ديسمبر 2011 | 01:49 مساءً
81
الأغنياء والمتعلمون يعيشون أطول

قالت دراسة أميركية جديدة إن المال والقوة والسمعة والمعرفة والروابط الاجتماعية عوامل تتيح للمتعلمين الاستفادة بشكل أفضل من أبحاث الصحة، لتكون مستويات الوفيات بين ذوي مستويات التعليم المنخفضة في منتصف العمر أكبر.

البروفسور ريتشارد ميخ من جامعة "كولورادو دنفر"، قال إن البيانات التي درسوها أظهرت أن الراشدين بمنتصف العمر والذين لديهم مستويات منخفضة من العلم، هم أكثر عرضة بمرتين للوفاة مقارنة بذوي مستويات التعليم العالية.

وقدّمت الدراسة التي نشرتها مجلة "أميركان سوشيولوجيكال ريفيو" الأمريكية، مفهوماً جديداً لسبب ارتفاع معدلات الوفيات بين الراشدين متوسطي العمر ذوي معدلات التعليم المنخفضة، مقارنة بأقرانهم الأكثر تعلماً، رغم زيادة الوعي والعلاجات الهادفة لخفض الفوارق الصحية.

ووجد الباحثون أن الأشخاص ذوي مستويات التعليم المنخفضة هم أقل استجابة للتغييرات السلوكية.

وقال ميخ إن الفروقات الصحية الجديدة تتعارض مع الجهود الهادفة لخفض معدلات الوفيات بين من هم اقل تعلماً، فالأسباب تغيّرت لكن المعدلات بقيت كما هي.

وأضاف أنه "قبل 100 عام، كانت الأسباب المتصدرة للوفيات أمراض السل والتهاب الرئة والإسهال.. وقد استبدلوا حالياً بأمراض القلب والسرطان والسكتات الدماغية. لكن شيئاً واحداً لم يتغيّر هو أن الأشخاص الأقل تعلماً ما زالوا هم الذين يموتون بمعدلات أكبر".