جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

أبرز وفيات عام 2011

الثلاثاء 20 ديسمبر 2011 | 04:37 مساءً
كتب: آية عبد العزيز
1042
أبرز وفيات عام 2011

شهد عام 2011 وفاة الكثير من مشاهير عالم الفن والأدب والسياسة والعلوم، حتى أنه استحق وعن جدارة لقب "عام الأحزان" الذي أطلقه عليه المطرب المصري هاني شاكر الذي فقد ابنته "دينا" يونيو الماضي بعد صراعها مع المرض.

الوفيات شملت صغير وكبير السن، ولم تقتصر على الشخصيات التي كانت تعاني أمراضاً ما، وإنما حدثت بعض الوفيات بشكل مفاجئ دون أي مقدمات، تاركين في قلوب جماهيرهم ومحبيهم وذويهم حزناً عميقاً.

*نجوم زمن الفن الجميل:

-سعاد محمد:

فقد الوسط الغنائي مطربة "الشيماء" سعاد محمد عن عمر يناهز 85 عاماً في منزلها بالقاهرة مساء الاثنين الموافق 5 يوليو الماضي، بعد معاناة مع المرض استمرت سنوات طويلة أجرت خلالهما الفنانة اللبنانية المصرية عمليتين في القلب والرأس.

-هند رستم:

رحلت ملكة إغراء الشاشة العربية الفنانة المصرية هند رستم يوم الاثنين الموافق 8 أغسطس الماضي عن عمر يناهز 82 عاماً، وذلك بعد إصابتها بأزمة قلبية حادة نُقلت على إثرها إلى مستشفى البرج، وهناك لفظت "مارلين مونرو" العرب أنفاسها الأخيرة.

-كمال الشناوي:

بعد فاجعة وفاة ابنه بعام واحد، فارق دنجوان السينما العربية كمال الشناوي الحياة عن عمر يناهز 89 عاماً يوم الاثنين الموافق 22 أغسطس الماضي، بعد صراع مع المرض، ليضع نهاية ظاهرة الممثل الذي احتفظ بتألقه وحضوره الفني على الشاشة السينمائية لمدة تصل إلى 62 عاماً، قدم خلالها أكثر من مائتي عمل في السينما والتلفزيون.

-عمر الحريري:

بأحد مستشفيات القاهرة، توفى الفنان المصري عمر الحريري عن عمر يناهز 86 عاماً بعد صراع لمدة أربعة أيام فقط مع المرض، وذلك يوم الأحد الموافق 16 أكتوبر الماضي، تاركاً إرثاً فنياً ضخماً يفخر به العالم العربي.

-فايدة كامل:

جمعت بين الغناء والتمثيل والسياسة، ففي الوقت الذي شاركت فيه ببطولة الكثير من الأفلام السينمائية، وغنت مجموعة من الأغاني الوطنية؛ أبرزها نشيد الوطن الأكبر عام 1960، نجحت المصرية فايدة كامل التي رحلت عن عالمنا فجر الجمعة الموافق 21 أكتوبر الماضي عن عمر يناهز 79 عاماً، في أن تكون ثاني سيدة تتولى رئاسة لجنة الثقافة والإعلام والسياحة بمجلس الشعب.

-خيرية أحمد:

نجحت في رسم البسمة على وجوه الملايين من مشاهدين الوطن العربي، ومؤخراً حفرت ألماً في قلوب محبيها، بعد أن رحلت متأثرة بأزمة مرضية فاجأتها، واستمرت معها فترة قصيرة، حتى فارقت الحياة يوم السبت الموافق 19 نوفمبر الماضي في أحد مستشفيات القاهرة.

-إليزابيث تايلور:

غيب الموت آخر أيقونات هوليود الفنانة الأمريكية إليزابيث تايلور الأربعاء الموافق 23 مارس الماضي عن عمر يناهز 79 عاماً، بعد رحلة فنية حافلة أمتعت فيها العالم بموهبة تمثيلية جعلت البعض يطلق عليها لقب "أسطورة هوليود".

"قطة هوليود المدللة" اشتهرت وذاع صيتها حول العالم بعد أن جسدت دور ملكة مصر الفرعونية "كيلو باترا" في فيلم "كيلو باترا"، وتقاضت عنه مبلغ مليون دولار، وشاركها البطولة فيه النجم ريتشارد بيرتون، الذي تزوجت منه بعد ذلك.

*المرض اللعين سارع بغيابهما:

-طلعت زين:

صاحب الأغنية الشهيرة "ماكارينا، عُرف عنه بأنه "اسكندراني ابن بلد"، و"صاحب صحبه"، لذلك كان رحيله يوم الأحد الموافق 14 أغسطس الماضي، عن عمر يناهز 56 عاماً، صدمة للكثيرين.

طلعت دخل في صراع مع المرض قبل وفاته بفترة ليست بقصيرة، حيث كان قد أجرى  عملية جراحية بالرئة، وذلك بعد أن اكتشف الأطباء "خراج" في رئته، مما استدعى قيامه بعملية تنظيف واستئصال للجزء التالف، وتدهورت صحته بعد ذلك حتى غيبه الموت.

-عامر منيب:

فاجعة كبيرة أستيقظ عليها الوطن العربي، برحيل المطرب المصري الشاب عامر منيب عن عمر يناهز 48 عاماً صباح السبت 26 نوفمبر الماضي، بعد رحلة طويلة مع المرض تاركاً ثلاث بنات أصغرهن عامين، وأكبرهن خمسة عشر عاماً.

المطرب الشاب كان قد تعرض لغيبوبة كاملة استمرت 10 أيام، حيث كان يعاني من ورم في القولون منذ أكثر من عامين، وتم استئصال هذا الورم في أحد المراكز الطبية بألمانيا، إلا أن حالته الصحية لم تتحسن وتم نقله إلي أحد مراكز دار الفؤاد، وهناك وافته المنية.

*الرحيل المفاجئ

-حسن الأسمر:

في الوقت الذي بدأ فيه استعادة نجوميته الغائبة منذ فترة من خلال حملة دعائية لأحد شركات المحمول في رمضان الماضي، أُصيب المطرب الشعبي حسن الأسمر بأزمة قلبية مفاجأة توفى على إثرها.

الأسمر رحل عن عالما فجر الأحد الموافق 7 أغسطس الماضي، عن عمر يناهز 52 عاماً، في مستشفى كليوباترا بمصر الجديدة، مسبباً صدمة لجماهيره ومحبيه حول العالم العربي.

* قتل وإدمان:

-محمد داغر:

جريمة قتل مروعه شهدها حي المهندسين يوم الثلاثاء 5 أبريل الماضي، وكانت لغزاً حير الوسط الفني، حتى حلتها جهاز الشرطة المصرية بعد ساعات قليله من مقتل مصمم الأزياء الشاب المصري محمد داغر.

مصمم الأزياء الذي قدم أغنية واحدة بعنوان "وحشتني"، وُجد مقتولاً بشقته في المهندسين، و تم القبض على قاتله "محمد عبد المنعم فرج" الذي قال إنه أقدم على قتل المجني عليه بعد أن حاول تقبيله، الأمر الذي نفاه تقرير الطب الشرعي عن محمد داغر،  و تم الحكم على قاتل داغر بالسجن لمدة عشر سنوات.

-أيمي واينهاوس:

رغم تحذيرات من حولها من أصدقاء وأقارب، والحالة الصحية السيئة التي باتت عليها، إلا  أن المطربة الإنجليزية أيمي واينهاوس لم تستطع التخلص من إدمانها للمخدرات والكحول، رغم دخولها مراكز إعادة التأهيل والعلاج من الإدمان أكثر من مرة، حتى تسبب الإدمان في موتها وحيدة بمنزلها بلندن.

أيمي واينهاوس التي رحلت عن عمر يناهز 28 عاماً، تم العثور عليها جثة هامدة عشية سبت 23 يوليو الماضي، متأثرة بجرعة مخدرات زائدة بحسب عدة تقارير صحفية، حتى أن والدها قرر إنشاء مؤسسة خيرية باسهما من ثروتها، لمساعدة مدمني المخدرات.

*نجوم أثروا عالم الأدب:

-أنيس منصور:

لم تكن الكتابة للأديب المصري الراحل أنيس منصور مجرد "عمل" يرتزق منه، وإنما كانت الكتابة عنده "مزاج"، إذ عُرف عنه عادات خاصة جداً عند إقدامه على الكتابة، حيث كان يكتب في الرابعة صباحاً ولا يكتب نهاراً، وكان يحرص على أن يكون حافي القدمين ويرتدي البيجاما وهو يكتب.

"عدو المرأة" رحل يوم الجمعة الموافق 21 أكتوبر الماضي، عن عمر يناهز 87 عاماً، إثر إصابته بالتهاب رئوي حاد، وآلام في الظهر، نُقل على إثرها إلى غرفة العناية المركزة، نظراً لتدهور حالته الصحية التي لم تتحسن حتى وافته المنية، تاركاً إرثاً أدبياً وصحفياً تم ترجمته للكثير من لغات العالم.

-أحمد بهجت:

أغلق الكاتب المصري أحمد بهجت "صندوق الدنيا"، ورحل بعد صراع طويل مع المرض، يوم الأحد الموافق 11 ديسمبر الجاري، عن عمر يناهز 79 عاماً، بعد رحلة أدبية ثرية قدم خلالها العديد من المؤلفات الأدبية والدينية، بالإضافة لمقالاته الصحفية.

الكاتب الساخر كان له برنامج إذاعي يومي شهير في إذاعة البرنامج العام المصرية بعنوان "كلمتين وبس"، كما كتب سيناريو الفيلم السينمائي "أيام السادات" الذي قام ببطولة الفنان المصري أحمد زكي.

* دواهي السياسة والمخابرات:

-أحمد الهوان:

داهية مخابراتية نجحت في خداع واحد من أذكى أجهزة المخابرات حول العالم "الموساد الإسرائيلي"، وتم تجسيد سيرته وبطولته في مسلسل مصري بعنوان" دموع في عيون وقحة"، وقام بدوره في المسلسل النجم المصري عادل إمام باسم "جمعة الشوان".

الجاسوس المصري الذي نجح في استحضار أصغر وأحدث جهاز إرسال تم اختراعه في العالم آنذاك إلى مصر، توفى مساء الثلاثاء الموافق 1 نوفمبر الماضي عن عمر يناهز 74 عاماً في مستشفى وادي النيل بالقاهرة بعد صراع طويل المرض.

-طلعت السادات:

"أدعوا لي بالرحمة"..كانت آخر كلمات تلفظها المحامي والسياسي المصري الراحل طلعت السادات في المؤتمر الانتخابي الذي أقامه قبل وفاته، وكأن قلبه كان يشعر باقتراب نهايته.

السادات عُرف بمشاغباته السياسية، وتوجيه الاتهامات إلى الكثير من الشخصيات والمؤسسات مما عرضه للسجن أكثر من مرة، والطريف أنه تقدم ببلاغ للنائب العام المصري يتهم فيه نفسه وأخواته بالكسب غير المشروع، ويطالب فيه بالتحقيق معهم حول مصادر تضخم ثرواتهم.

رئيس حزب مصر القومي كان يستعد لخوض معركة الانتخابات البرلمانية عندما أصابته أزمة قلبية مفاجأة، توفى على إثرها بمجرد وصوله إلى مستشفى البنك الأهلي بالقطامية يوم الأحد الموافق 20 نوفمبر الماضي عن عمر يناهز 57 عاماً.

*عقلية غيرت العالم:

-ستيف جوبز:

عقلية تكنولوجيه ثورية نجحت في تغيير العالم، ونقله نقلة تقدميه أثرت على مختلف مجالات الحياة، عند وفاته يوم الخميس الموافق 6 أكتوبر الماضي عن عمر 56 عاماً، بعد صراع طويل مع سرطان البنكرياس، أعلنت شركة أبل أن رئيسها الراحل كان " نابغة رؤيوياً ومبدعاً".

المؤسس والمدير التنفيذي السابق، ورئيس مجلس إدارة شركة أبل السابق استطاع أن يخرج للنور خلال فترة إدارته للشركة، ثلاثة من أشهر الأجهزة الثورية في مجال التكنولوجيا وهم؛ (آي فون) و(آي بود) و(آي باد)، وهي الأجهزة التي غيرت مفهوم صناعة الموسيقى والاتصالات والكومبيوتر المحمول.

الأمريكي السوري من أصل والده البيولوجي عبد الفتاح الجندلي وصل بشركة "أبل" إلى تصدر المركز الأول على قائمة الشركات العالمية الخمسين الأكثر ابتكاراً في العالم ثلاث مرات، كما حصلت "أبل" على جائزة "بزنس ويك" العالمية.