جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

في ذكرى وفاتها..لماذا سُميت صفية زغلول بـ«أم المصريين»؟

الخميس 12 يناير 2012 | 03:51 مساءً
2331
في ذكرى وفاتها..لماذا سُميت صفية زغلول بـ«أم المصريين»؟

في مثل هذا اليوم الموافق 13 يناير من عام 1946 رحلت عن عالمنا صفية مصطفى فهمي زوجة زعيم الأمة المصرية سعد زغلول قائد ثورة 1919، وهي ابنة مصطفى فهمي باشا الذي يُعد من أوائل رؤساء الوزارة في مصر.

اليوم تمر الذكرى الـ66 لوفاة صفية التي وُلدت عام 1878 لعائلة ارستقراطية، ولعبت دوراً مهماً في الحياة السياسية المصرية، حيث خرجت على رأس المظاهرات النسائية ضد الاحتلال الإنجليزي من أجل المطالبة بالاستقلال خلال ثورة 1919، وقد حملت لواء الثورة عقب نفى زوجها الزعيم سعد زغلول إلى جزيرة سيشل، وساهمت بشكل مباشر وفعال قي تحرير المرأة المصرية.

صفية التي حملت اسم «صفية زغلول» من زوجها سعد زغلول، كانت مثقف ثقافة فرنسية، وكان سعد يعطيها حرية كاملة لثقته فيها، لدرجة أنه قيل عنها أنها كانت أول زوجة زعيم سياسي عربي تظهر معه كاشفة الوجه دون نقاب في المحافل العامة والصور، بل وتسمى على الطريقة الغربية باسم زوجها لا اسم عائلتها.

زغلول لُقبت بـ«أم المصريين» لعطائها المتدفق من أجل قضية الوطن العربي عامة والمصري خاصةً، ولكن لهذا اللقب قصة..

فبعد أن نفى الإنجليز زوجها سعد زغلول خارج مصر إلى جزيرة سيشل، أصدرت صفية بياناً قرأته سكرتيرتها أمام المظاهرات الكبرى التي أحاطت بـ «بيت الأمة» وهو اللقب الذي كان يُطلق على« بيت سعد وصفية».

البيان جاء فيه:«إن كانت السلطة الإنجليزية الغاشمة قد اعتقلت سعداً ولسان سعد، فإن قرينته شريكة حياته السيدة صفية زغلول تُشهد الله والوطن على أن تضع نفسها في نفس المكان  الذي وضع زوجها العظيم نفسه فيه من التضحية والجهاد من أجل الوطن، وأن السيدة صفية في هذا الموقع تعتبر نفسها أماً لكل أولئك الأبناء الذين خرجوا يواجهون الرصاص من أجل الحرية».

وبعد أن ألقت سكرتيرة صفية زغلول هذا البيان على المتظاهرين، هتف أحد قادة المظاهرة قائلا: «تحيا أم المصريين»، ومن يومها أصبح لقب السيدة صفية زغلول هو «أم المصريين».