جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

ورشة فنية هندية لمرور 150 عاماً على ميلاد طاغور

الاحد 15 يناير 2012 | 08:45 صباحاً
159
ورشة فنية هندية لمرور 150 عاماً على ميلاد طاغور

احتفالاً بمرور 150 عاماً على ميلاد شاعر الهند القومي «رابيندرانات طاغور»، يقيم مركز إبداع قبة الغوري-التابع لصندوق التنمية الثقافية- بشارع الأزهر في محافظة القاهرة ورشة  فنية هندية راقصة.

الورشة تقيمها فرقة الموسيقى والرقص الهندي «سوميترا جوها»، كما تقدم فرقة «كابيرى تشاتيرجى» الدراما الراقصة «شيامـا»، والتي قام بتأليفها «طاغور»، وذلك في الثامنة مساء الثلاثاء 17 يناير المقبل.

هذه الورشة تأتي ضمن احتفال القسم الثقافي بسفارة الهند بالتعاون مع قطاعات وزارة الثقافة بذكرى ميلاد طاغور، وفي إطار التعرف على ثقافات دول العالم المختلفة، وبناء جسر ثقافي بين مصر وهذه الدول.

يُذكر أن طاغور الذي وُلد في 7 مايو 1861 كان أول أديب شرقي ينال جائزة نوبل للآداب عام 1913، قدم للتراث الإنساني أكثر من ألف قصيدة شعرية، وحوالي 25 مسرحية بين طويلة وقصيرة، وثماني مجلدات قصصية وثماني روايات، بجانب عشرات الكتب والمقالات والمحاضرات في الفلسفة والدين والتربية والسياسة والقضايا الاجتماعية.

وبالإضافة للأدب، أحترف الشاعر والروائي والمسرحي البنغالي الرسم في سن متأخر نسبياً حيث أنتج آلاف اللوحات، كما كانت له صولات إبداعية في الموسيقى، وتحديداً أكثر من   ألفي أغنية، اثنتان منها أصبحتا النشيد الوطني للهند وبنقلاديش، ورحل طاغور عن عالمنا    في 7 أغسطس عام 1941.