جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

المهدي: الحجاب «عادة» والنقاب يلغي شخصية المرأة

الاحد 15 يناير 2012 | 10:02 مساءً
487
  المهدي: الحجاب «عادة» والنقاب يلغي شخصية المرأة

كعادته في إطلاق فتاوى دينية جديدة تُثير حفيظة السلفيين والجماعات الأصولية في السودان والمنطقة، أطلق زعيم حزب الأمة القومي وإمام طائفة الأنصار، الصادق المهدي، فتوى تُجيز للنساء حضور المناسبات مثل عقد الزواج كشاهدات، وأيضاً تشييع الموتى ابتغاءً نيل الثواب والأجر.

المهدي اعتبر اصطفاف النساء خلف الرجال في الصلاة باطل لأنه مجرد عادة، قائلا إن الصواب أن يقفن محاذيات للرجال؛ مستدلاً في ذلك بما يحدث في الحرم المكي، بحسب صحيفة الأهرام السودانية.

زعيم حزب الأمة القومي السوداني دعا في خطابه أمام ملتقى لشباب الحزب لإزالة وجوه التمييز ضد المرأة بكافة أشكالها، مشيراً إلى أشار أن هناك عادات فرضت عليها سلوكا جائرا، منها النقاب الذي يلغي شخصيتها، موضحا أن النقاب في المجتمعات الحضرية يوفر وسيلة لممارسة الإجرام، حسب قوله.

المهدي قال إن المرأة غير مطالبة "بما يسمى بالحجاب" لأن هذه العبارة تشير للستار الذي يقوم بين المؤمنين وأمهات المؤمنين، مضيفاً "أن المطلوب منها الزي المحتشم على أن لا تغطي وجهها وكفيها بحسب حديث الرسول، صلى الله عليه وسلم"، "وأن الحشمة تكون للنساء والرجال".

إمام طائفة الأنصار، أبدى تعاطفا مع الشباب، قائلا "إن هذا الجيل من الشباب منكوب بغلاء المعيشة وانتشار المخدرات، والأمراض الجنسية، والعنف الذي بلغ درجة غير معهودة".