جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

اليوم الذكرى الـ33 لوفاة الفنان القدير صلاح منصور

الخميس 19 يناير 2012 | 11:33 صباحاً
875
اليوم الذكرى الـ33 لوفاة الفنان القدير صلاح منصور

تمر اليوم ذكرى وفاة الفنان المصري الكبير صلاح منصور الذي أثرى السينما المصرية بالعديد من الأفلام التي مثلت علامات في مشوارها الذي يمتد لأكثر من مائة عام فضلا عن أعماله التليفزيونية والمسرحية.

صلاح منصور ولد عام 1923 في منطقة شبين القناطر وقد تخرج من معهد التمثيل عام 1947 وعمل في أثناء دراسته كمحرر في مجلة روزا اليوسف، ثم اتجه إلى الفن وأسس مع زكي طليمات فرقة المسرح الحر عام 1954.

من أهم المسرحيات التي شارك بها "الناس اللى تحت"، "ملك الشحاتين"، " برعي بعد التحسينات"، "زقاق المدق"، بعد ذلك اتجه إلى التليفزيون وقدم عدد من المسلسلات كان آخرها المسلسل الديني "على هامش السيرة".

وفي السينما قدم العديد من الأعمال السينمائية كان أشهرها دوره في فيلم الزوجة الثانية مع الراحلتين سعاد حسني وسناء جميل كما شارك في أفلام "القطط السمان" و"لن أعترف"، و"الشيطان الصغير" وغيرها.

الفنان الراحل حصل على عدد من الجوائز، منها جائزة عام 1954 كأحسن ممثل مصري إذاعي في المسابقة التي أجرتها إذاعة صوت العرب حصل أيضا عام 1963 على جائزة السينما عن دورة في فيلم "لن أعترف" وفى عام 1964 حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى وحصل على جائزة الدولة التقديرية من أكاديمية الفنون في أكتوبر 1978.

الفنان الكبير صلاح منصور شغل منصب مستشارا، في إدارة التربية المسرحية بوزارة التربية والتعليم حتى وفاته في يوم 19 يناير عام 1979 عن عمر يناهز 54 عامًا