جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

أقتني أجمل أغاني ليلى مراد في ذكرى ميلادها

الثلاثاء 14 فبراير 2012 | 02:08 مساءً
404
أقتني أجمل أغاني ليلى مراد في ذكرى ميلادها

أعلنت شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات عن طرح اسطوانات جديدة تتضمن أجمل أغاني الفنانة المصرية الراحلة ليلى مراد بمناسبة الذكرى الـ96 لميلادها.

الاسطوانات ستشمل ألبوم «حبيب قلبي»، وألبوم «سنين وأنا أحايل فيك»، ويضم كل منهما 8 أغاني، وتستطيع اقتنائها من منافذ البيع الخاصة بالشركة ومحلات بيع شرائط الكاسيت والـ C.D

ليلى وُلدت في 17 فبراير 1916، في محافظة الإسكندرية لأسرة يهودية الأصل ذات جذور فنية وغنائية، فوالدها هو المغني والملحن إبراهيم زكي موردخاي «زكي مراد» الذي قام بأداء أوبريت «العشرة الطيبة» والذي لحنه الموسيقار سيد درويش.

المغنية التي تحولت للديانة الإسلامية عقب سماعها آذان الفجر بدأت مشوارها الغنائي مبكراً في سن أربعة عشر عامًا بالغناء في الحفلات الخاصة ثم العامة، وبدأت شهرتها بعد دخولها الإذاعة.

صاحبة الـ 1200 أغنية تألقت أيضاً في عالم السينما، وشكلت ثنائي ذهبي مع زوجها الممثل المصري أنور وجدي وقدما سوياً أفلام «ليلى بنت الفقراء»، «ليلى بنت الأكابر»، «حبيب الروح»، «عنبر»، «غزل البنات»، وغيره.

شقيقة الموسيقار المصري منير مراد لحن لها كبار الملحنين أمثال؛ محمد فوزي، محمد عبد الوهاب، رياض السنباطي، زكريا أحمد والقصبجي، وقدمت حوالي 27 فيلماً أخرهم فيلم «الحبيب المجهول» مع الفنان المصري حسين صدقي، ثم اعتزلت بعده الحياة الفنية.

الفنانة التي تم تجسيد سيرتها في مسلسل «أنا قلبي دليلي» وتم عرضه في رمضان عام 2009 رحلت عن عالمنا في 21 نوفمبر 1995، وتم تكريمها في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1998.