جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

الداخلية السعودية: خطبة حسن الصفار «مسيّسة»

الثلاثاء 21 فبراير 2012 | 11:04 صباحاً
378
الداخلية السعودية: خطبة حسن الصفار «مسيّسة»

جدل كبير صاحب خطبة الشيخ حسن الصفار والتي شبه فيها ما حدث في العوامية بالقطيف الشيعية بما يحدث في سوريا، مشيرا إلى أن الحكومة مسؤولة عن مقتل أحد هناك.

وزارة الداخلية ردت على ادعاءات الصفار –وهو أحد الشيعة البارزين في المملكة- ببيان رسمي، خاصة أنه اتهم الوزارة بأنها تسمح بإطلاق النار على الشيعيين العزل.

الوزارة أشارت إلى أن خطبة الصفار "مسيسة" وفيها إسقاطات ومغالطات غريبة، معتبرة أن ما يحدث في القطيف من مواجهات مع رجال الأمن ما هو إلا "إرهاب جديد"، حيث يستخدم من وصفتهم بالشباب المغرر بهم "العنف" ضد رجال الأمن.

الداخلية اتهمت في بيانها جهات خارجية بأنها راء التصعيد الحاصل في القطيف، نتيجة لمواقف السعودية الأخيرة من بعض القضايا العربية.

وشهدت محافظة القطيف مسيرات احتجاجية متفرقة خلال عشرة أشهر للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين وإجراء إصلاحات سياسية في المملكة.

وتعد المنطقة الشرقية الغنية بالنفط المركز الرئيسي للشيعة الذين يشكلون نحو 10% من السعوديين البالغ عددهم نحو 19 مليون نسمة، وكانت شهدت تظاهرات محدودة تزامنا مع الحركة الاحتجاجية في البحرين وغيرها.

أبناء الطائفة الشيعية اتهموا السلطات السعودية بممارسة التهميش بحقهم في الوظائف الإدارية والعسكرية وخصوصا في المراتب العليا للدولة.