جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

ذكرى ميلاد أمير الرحالين المسلمين ابن بطوطة

السبت 25 فبراير 2012 | 12:12 مساءً
القاهرة -Gololy
2142
ذكرى ميلاد أمير الرحالين المسلمين ابن بطوطة

أحيا محرك البحث العملاق جوجل ذكرى ميلاد أمير الرحالين المسلمين والعرب ابن بطوطة، وذلك بتغيير شعار الصفحة الرئيسية الخاصة به إلى مجموعة صور تحمل دلالة على عمل الرحالة الذي جاب معظم دول العالم.

ابن بطوطة الذي وُلد في 24 فبراير  1304م وُصف بالرحالة، والمؤرخ، والقاضي، والفقيه، واسمه بالكامل هو أبو عبدالله محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن يوسف بن اللواتي الطنجي بن بطوطة بن حميد الغازي بن القريش العلي، من مواليد طنجة بالمغرب.

الرحالة الذي تلقبه جامعة كامبريدج في كتبها وأطالسها بأمير الرحالة المسلمين الوطنيين درس الشريعة الإسلامية، وقرر وهو ابن 21 عاماً أن يخرج حاجاً، و أمل من سفره أن يتعلم المزيد عن ممارسة الشريعة في أنحاء بلاد الإسلام.

من طنجة عام 725 هـ بدأ رحلته، فطاف بلاد المغرب ومصر والسودان والشام والحجاز والعراق وفارس واليمن وعمان والبحرين وتركستان وما وراء النهر وبعض الهند والصين الجاوة وبلاد التتار وأواسط أفريقيا، وأتصل بكثير من الملوك والأمراء فمدحهم - وكان ينظم الشعر - واستعان بهباتهم على أسفاره.

ابن بطوطه أجاد التركية والفارسية، وتُرجمت أخبار رحلاته إلى اللغات البرتغالية والفرنسية والإنجليزية، ونشرت بها، وترجم فصول منها إلى الألمانية و نشرت أيضاً، وقد استغرقت رحلته 27 سنة «1325-1352 م»، ومات في مراكش عام 779 هـ/1377 م، حيث يوجد ضريحه بالمدينة القديمة.